الجمعة, يوليو 21, 2017
الرئيسية / القوارض / الارانب

الارانب

الأرنب من الثدييات المستأنسة التي يربيها الناس من أجل لحومها وفرائها الناعم، كما أنها تربى أحياناً كحيوانات أليفة شأنها شأن القطط والكلاب. وهي حيوانات تتطلب تربيتها عناية خاصة ذلك أنها من الحيوانات العالية الحساسية للأمراض والظروف البيئية المختلفة. تنشط الأرانب فجراً وعند غروب الشمس. وهي حيوانات في غاية الحذر والهرب السريع إذا تطلب الأمر.وعادة ما تكون الأرانب البرية هدفاً للصقور والطيور الجارحة، لذا كانت الأرانب أحد أفضل أهداف رحلات الصيد، إما عن طريق القنص بالطيور أو بالكلاب السلوقية، حتى أنه تجري سباقات للكلاب السلوقية يكون الهدف فيها شكل أرنب بري يجري على قضبان حول المضمار.وتوجد الأرانب في جميع أجزاء العالم وحتى في القطبين الشمالي والجنوبي ويكون لونها في تلك المناطق أبيض.

تتنوع ألوان الأرانب وتتعدد من أبيض وبني وأسود ورمادي كما قد تكون مرقطة أو بها بقع ملونة بعدة ألوان. القوائم الخلفية أطول من الأمامية كما أنها أقوى.طول اذانها يشير إلى قوة حاسة السمع لديها. تمتلك أسنانا قاطعة في مقدمة الفك لتساعدها على قطع الخضروات والفواكه كما أن لديها حاسة شم قوية. والأرانب لا تمشى أو تجري مثلما تفعل سائر الحيوانات رباعية الأرجل، وإنما يتحرك الأرنب وثبا على رجليه الخلفيتين الأكثر طولا وقوة من رجليه الأماميتين. كما يستعمل الأرنب رجليه الأماميتين عندما يتحرك. وتقوم الأرانب بحفظ توازنها مستخدمة الأرجل الأمامية، ويستطيع الأرنب القفز بسرعة تصل إلى 30 كم في الساعة إذا طارده عدو ما. تتنوع ألوان الأرانب وتتعدد من الأبيض والبني والأسود والرمادي كما قد تكون مرقطة أو بها بقع بعدة ألوان. طول آذانها يشير إلى قوة حاسة السمع لديها. تمتلك أسنانا قاطعة في مقدمة الفك لتساعدها على قطع الخضروات والفواكه كذلك لديها حاسة شم قوية. ويصل طول الأرنب البري المكتمل النمو إلى نحو 20 – 35سم طولاً ويزن نحو 9 ,0 – 3 ,2 كيلو جرام. وحجم الإناث غالبا أكبر من الذكور، وقليل منها يعيش لأكثر من عام تحت الظروف البرية نظراً لعدم توافر الحماية الكافية من الأعداء.وهناك أنواع عديدة منها
الفلاندرجينت: الوزن: 5كجم الوصف: لونه رماضي- شعر البطن أبيض – العيون عسليه- عريض الراس – طويل الاذان النضج الجنسي: ينضج جنسينا عند 8 شهور.
البوكسات: الوزن: من4,5 الي 6,5 كلغ. الوصف: لونه أبيض- ذو عيون قرنفليه- الراس مستطيل- الاذن طويله
النيوزيلاندي: الوزن: من 4,5 الي 6,5 كجم. الوصف: لونه أبيض – ذو عيون قرنفليه – الوجه عريض – الاذان قصيره.
الشانشيلا: الوزن: من4 الي 5,5 كجم. الوصف: ذو لون رمادي مفضض أو رمادي مزرق. النضج الجنسي: ينضج جنسيا عند 7 شهور.
الفلمش جاينت: الوزن: من6 الي 9 كجم. الوصف: نشأ في إنجلترا – ويوجد منه عدة الوان مختلفه. عدد الخلفات: عدد الخلفات في البطن 8 خلفات.

شاهد أيضاً

بعض مسميات اولاد الحيوانات

هل تعلم أن ذكر الأرنب يسمى الخزن، وولده يسمى الورش. ومدة حمل الأنثى الأرنبة بولدها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *