الجمعة, يونيو 23, 2017
الرئيسية / الصحافة / جمال العمواسي من رام الله:حياة مثيرة مع الأفاعي ! – موقع Panet

جمال العمواسي من رام الله:حياة مثيرة مع الأفاعي ! – موقع Panet

يربي الشاب جمال العمواسي، من بلدة بيتونيا قرب رام الله، عشرات الأفاعي في منزله والتي اصطادها من مناطق مختلفة في فلسطين.

ويضع العواسي اقفاص افاعيه في مساحة من الارض تبلغ ثمانين مترا بالقرب من منزله في بيتونيا غرب رام الله، ويضعها في اقفاص زجاجية ويخرجها من وقت لاخر للعب معها برفقة ابنائه. وكان لنا في موقع بانيت وصحيفة بانوراما هذا اللقاء مع العمواسي للحديث عن هوايته في تربية وترويض الأفاعي.

ما هو الهدف من جمع وتربية هذه الأفاعي؟
في الحقيقة بدأ الموضوع كهواية، وتطور الأمر الى محاولة تقديم كافة المساعدات الى المواطنين ومن مختلف المناطق للتخلص من الأفاعي التي تدخل الى منازلهم أو تكون في محيط المنزل وتشكل أي خطر عليهم.

كيف تقدم هذه المساعدة؟
فور تلقي مكالمة من مواطن يبلغني فيها بوجود أفعى في محيط منزله أو داخل منزله، اتوجه مباشرة الى المكان وأعمل على ازالة الأفعى أو اصطيادها والتعامل معها وترويضها دون خوف وذلك بحكم الخبرة العملية التي اكتسبتها من الموضوع.

سمعنا أنك تقدم مساعدة للطواقم الطبية أيضاً؟
نعم، عندما أتلقى بلاغ بأن أحد المواطنين تعرض للدغة أفعى أتوجه الى المستشفى وأضطلع على الحالة وأحاول أن أتعرف على نوع الأفعى واذا كانت سامة أم غير سامة. فعلى سبيل المثال، تعرض أحد المواطنين للدغة أفعى غير سامة ونتيجة خوفه أصيب ببرودة في رجله وشعر بتعب شديد ما أدى إلى إدخاله لغرفة العناية المركزة في مجمع فلسطين الطبي، وتبين لي أن الأفعى غير سامة وأبلغت لأطباء أنه لا يجب إعطاء الشاب أي مضاد أو مصل حتى لا تحدث مضاعفات على صحة الشاب.

ما هي أهم أنواع الأفاعي الموجودة في فلسطين؟
أهم أنواع الأفاعي الموجودة في فلسطين، هي الرقطاء السامة والأفعى ذات الحراشف المنشارية والأسود الخبيث والتي تسببت بمقتل مواطن من قرية عقربا قضاء نابلس، أما الأفاعي غير السامة مثل الرقطاء البقلاوية والعربيد، وللأسف يقتل المواطنين بنسبة كبيرة الأفاعي غير السامة مثل الرقطاء البقلاوية والعربيد دون علمهم أن هذه الأفاعي غير السامة تقتل الأفاعي السامة.

وما هي أبرز الانواع التي تربيها؟
أفعى الاناكوندا والأفعى الاسيوية المشبكة والافعى البورمية وهذه أفاعي مستوردة من الخارج، الى جانب الأفاعي الفلسطينية المختلفة، وأقوم بتوفير أجواء ملائمة لعيش هذه الأفاعي من حيث الحرارة.
وبالتالي أنا أحتفظ بالأفاعي غير السامة مع وجود عدد من الأفاعي غير السامة والتي استخدمها لتقديم المحاضرات التوعوية في الجامعات والمدارس عن الأفاعي.
وتمكنت من تزويج افاعي الاصلات بتوفير اجواء مناسبة كما في جوها الاصلي كونها مستورد وانجبت فراخاً صغيرة.

هل تتلقى دعما من أي جهة رسمية؟
ما أقوم به هو جهد شخصي وعلى نفقتي الخاصة لأن هذه هوايتي حيث أقوم بتربية الدجاج والأرانب لاطعام الأفاعي الكبيرة.

ما هي رسالتك للمواطنين؟
أدعو المواطنين الى الحفاظ على الأفاعي وعدم قتلها خاصة الأفاعي غير السامة، والى عدم ايذاء العربيد الفلسطيني لانه غير سام ولا يؤذي الانسان وبعكس ما كنا نسمع من خرافات قديمة تشير الى ان العربيد يعصر او يقطع وسط الانسان اذا التف حوله.
ويشير مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما الى أن الشاب جمال العمواسي يطلق حملة لحماية الحيوانات والحياة البرية، حيث يعارض قتل الضباع، ويعمل على اطلاق سراح الأفاعي غير السامة في المناطق البرية والنائية.

شاهد أيضاً

جمال العمواسي – تقرير بثته القناة اللبنانية “L.B.C”

أظهر تقرير بثته قناة لقناة اللبنانية “L.B.C” أعده الصحفي فارس المالكي ، شابًا من مدينة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *