الخميس, سبتمبر 21, 2017
الرئيسية / الكلاب / التحدي الاول مع اقوى كلب بالعالم الكانجال التركي

التحدي الاول مع اقوى كلب بالعالم الكانجال التركي

كانغال

الكانغال حارس جيد او تم تدريبه منذ الصغر.

الكانغال نوع من كلاب الحراسة، موطنه الأصلي منطقة كانغال في محافظة سيواس بتركيا،. وهي سلالة ماستيف قديمة تدعى أيضا بالاناتوليان شيبرد، يصل نمو الذكور لارتفاع 75 سم عند الكتف و قد تصل لوزن 65 كيلو غرام فهو ضخم جدا و لا يماثله بضخامته بين كلاب الرعاة الا كلب الراعي القوقازي أما الأنثى قد تصل لارتفاع 72 سم عند الكتف، والكنغال كلب متنوع المه

ام حيوي لطيف غالبا و طيب و متعلق بسيده جدا .

الموطن الأصلي

الكانغال فرد من أسرة الماستيف ظهر منذ فترة طويلة في أواسط أسيا و شرق أوروبا و اكتمل تطوره في تركيا التي اعتبرت وطنه ومنعت تصديره واعتبر ثروة وطنية و كذلك كردستان و هو كلب جبلي قوي البنية .

الاستخدامات البشرية

استخدم كلب الكانغال منذ القديم في حراسة المواشي من الحيوانات الضارية كالضبع و الدببة و الذئاب و هو مثالي ككلب رعي و هو حارس جيد جدا بقليل من تدريب الشراسة و يحب الدفاع عن عائلته. و هو جيد ككلب صيد إذ قد تصل سرعة جريه إلى 50 كيلومتر بالساعة و هذا ليس قليل ابدا. و فكه قوي قد يبلغ 400 – 700باوندا او 182 -380 كيلوغراما.

Kangal dog with spikey collar, Turkey.jpg

الطول و الوزن

الذكر: من 69 إلى 75 سم طولا و بين 55 إلى 65 كغ وزنا. الأنثى: من 67 إلى 72 سم طولا و من 53 إلى 63 كغ وزنا. يعيش بين من 10 إلى 14 سنة.

المزاج و التصرفات

الكانغال كلب محب لعائلته وفي صبور شرس عندما يتم مهاجمة أصدقائه يستميت في الحراسة لا بأس بذكائه متقبل للتدريب لكن يفضل صاحب خبرة متوسطة على الأقل في تدريبه و هو يحب الأطفال كثيرا و يعتبر جليس طفل مثالي طالما لم يكن شرس جدا. عندما يبادر الكانغال للهجوم يعتمد أولا على طرح ضحيته أرضا بفضل وزنه ثم يستخدم قائمتيه الأماميتين في تثبيت ضحيته و يعض الضحية غالبا من العنق أو الرأس و قد أغرت قوته صغار العقول فاستخدموه في معارك الكلاب..

و يمكن الاعتماد عليه ككلب عائلة جيد .

Kangal-welpen-de 010.jpg

البيئة

الكانغال كلب بري جبلي بشكل تام في المراعي أحيانا يبحث عن طعامه بنفسه و غالبا يكون عليه الدفاع عن نفسه و عن الماشية فهو كلب متمرس بمهاجمة الضحايا لكن غالبا لا يهجم الكلب فير المدرب على الشراسة دون سبب. و يفضل لضخامته تربيته بمكان واسع نوعا. و نشاطه يتراوح بين المتوسط و النشيط. و هو ذو فرو متوسط الطول…

في التراث العربي

يعرف الكانغال في التراث العربي بأسم الكردي ، نظراً لأن العرب في العراق تعرفوا على هذه السلالة عن طريق الرعاة الكرد ، فسموه الكردي نسبتاً للرعاة الأكراد ، وقد ورد ذكر هذا الكلب في الكتب التراثية القديمة ، فقد ذكر في الروايات على لسان الإمام علي بن أبي طالب في كتاب تفسير العياشي لإبن مسعود العياشي (320 هـ) وعلى لسان جعفر الصادق في كتاب الكافي للكليني (329 هـ) ، وذكر في كتب الفقه الحنفي ككتاب المبسوط للسرخسي (483 هـ) ، وورود ذكر الكلب بالتخصيص في الكتب التراثية لدى الفقه الحنفي والجعفري السائد في العراق يدل على أن هذه السلالة كانت واسعة الإنتشار في العراق واقليم كردستان العراق يعرف باسم كلب راعي كردي او الكلب بشدار وبللغة (كردي:سةكاني بشدار) وكان عرف في تاريخ الاشورية باسم (درواس البابلي).

شاهد أيضاً

ساعالج هذا الكلب ب 15 يوم (روت وايلر) مع جمال العمواس

تعليق واحد

  1. هو الكلب ده بيتروض ازاى ؟وهيه البدله ضروريه جدا ؟واخر سؤال هو الكلب ده له امان انا حساه شرس جدا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *