الجمعة, أكتوبر 20, 2017
الرئيسية / الحيوانات / خنافس هرقل أو خنفساء وحيد القرن

خنافس هرقل أو خنفساء وحيد القرن

خنافس هرقل أو خنفساء وحيد القرن ويُعتبَرون نادرون جدًّا ويقال بأنها كانت الأقوى على وجه الأرض لأنها قادرة على حمل 850 مرة مثل وزنها الخاص,[بحاجة لمصدر] ويُعتقَد لذلك سُمّيَت بخنفساء هرقل.

الأقرباء

  • خنافس الروث

الموطن

غابات الأمطار الأستوائية بـأمريكا الجنوبية, ويتواجدون بشكل مباشر في شمال المكسيك وبعض الجزر الكاريبية.

الغذاء

الفاكهة – اليرقات – فضلات الورق – خشب متعفن.

الوصف

الذكور يمكن أن يصل طولها 17 سم في الطول وتعتبر واحده من أكبر الخنافس,وهذة الخنفساء مشهورة جدا بقرونها الصدرية والرأسية التي يمكن أن تطول أكثر من جسم الخنفساء نفسها وتستعمل هذه القرون في القتال مع الذكور الآخرين وتستخدم أيضا للوصول لمصادر الغذاء ويتميز هذا النوع بالبقع السوداء والشعيرات السميكة على الجانب السفلي من القرن الصدري.

السلوك

هم ليليون عموما لكن نشيطون أحيانا أثناء اليوم خصوصا عند البحث عن شريك وهم ينجذبون بقوة للأضاءة ويستعملون قرونهم في القتال خلال فصل التزاوج وتستخدم أيضا للوصول لمصادر الغذاء.

دورة الحياة

خنافس هرقل دورة حياتها الكلية حوالي سنة ونصف ويعيشون تحت الأرض كيرقات من 10 الـى 16 شهرا وتعيش من 3 الـى 4 شهور كبالغون.

التفريق بين الذكور والأناث

الذكور ناعمون ولماعون والجناح لونة أخضر زيتوني جميل بالبقع السوداء الكبيرة وينمو قرنهم الضخم من الصدر وهو بشكل ممدود إلى الأمام ولها قرن في الجبهة صاعدة للأمام ومقوسة وهذة القرون يمكن أن تصل أكثر من نصف طول الحنافس والأناث ليس لديهم قرون وبدلا من ذلك لديهم طبقة سميكة من الشعرات المحمرّة تغطي الجناح حتى كان يعتقد بأن الذكور كانت من فصيلة والأناث من فصيلة أخرى.

التزاوج

تزاوج هذه الخنافس أثناء فصل المطر في ذلك الوقت يصبح الذكور عدوانيين جدا ويتقاتلون بأستخدام قرونهم مع بعضهم البعض لكي يربحوا ويتمكنوا من الوصول والتزاوج مع الأناث .

وهذه الخنافس غير مؤذية للبشر وتعاني في البرية بسبب دمار الغابات وأيضا لمداهم الطبيعي المحدود.

شاهد أيضاً

اللقلق الأبيض(Ciconia ciconia)

اللقلق الأبيض(Ciconia ciconia) أو بلاّرج أبيض في الجزائر والمغرب أو أبو سعد في بلاد الشام …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *