الجمعة, يونيو 23, 2017
الرئيسية / الأفاعي / تربية الأصلة الكروية

تربية الأصلة الكروية

تربية الأصلة الكروية

Ball-python

البول بياثون او الاصلة الملكية هي تعد ثعبان جيد للمبتدأين في تربية الافاعي ويصل طولها كحد اقصى الى متر ونصف المتر غالبا واحيانا تزيد عن ذلك قليلا.
البول بايثون ليست كبيرة مثل غيرها من الثعابين ويمكن الاحتفاظ بها كحيوانات أليفةوسميت بذلك لأن البول بايثون عندما يهدد احد احد ويفترس شيء يلف نفسه بشكل كرة ضيقة ، وتدخل رئسها داخل نفسهاويصبح شكلها مثل الكرة.

وصغار البول بايثون تنمو قدم كل سنة. كما يمكنهاأن تعيش لفترة طويلة مع الرعاية المناسبة مما يصل إلى نحو 50 عاما ، على الرغم من 20-30 هو الشائع.

ثعبان غير سام هادي وجميل المنظر حتى انه من جمال منظرها سميت بالاصلة الملكيه.ولها اسم اخر وتدعى الاصله الكرويه وسميت بالكرويه لانها عندما تشعر بالخطر فانها تلتف وتصبح كالكرة.وبيئتها الاراضي العشبيه ومجرى الانهار

تتغذى هذه الاصلة على الثدييات الصغرة كما انها تضع حوالي 10 بيضات كبيرة في المره الواحده وتقوم بحضنها .

البول بايثون هادئ جداً في ردود افعاله اي انه لا يغضب بسرعة.

و يجب اختيار الثعبان الذي يملك جسم صحي جدا ، العيون نظيفة وتتنفس بشكل جيد، والتي لا تظهر اي علامات على مشاكل في الجهاز التنفسي (الصفير ، فقاعات حول فتحات الانف).

واهم شيء للتأكد من صحة الافعى هو اطعامها .. يجب ان تكون شهيتها مفتوحة للاكل وتأكل بشكل جيد الحوض الخاص بالبايثون .
الحوض لا يجب أن يكون مرتفع جدا ولكن يجب أن يكون واسعا بما فيه الكفاية يحتى يتمدد البايثون براحته وهناك الكثير من احواض الاسماك قد تكون مناسبة للبايثون

تأكد من أن الحوض يحتوي على قفل مناسب بشأن حتى لا يتمكن الثعبان من الهرب تحتاج الآن لاختيار ارضية أو الفراش للحوض مثل العشب الصناعي تنظيفه يكون سهل ورخيص او . يمكنك أيضا استخدام نشارة الخشب او اوراق الجرائد او الاعشاب الناشفة .

ومن المهم أيضا لتوفير أماكن اختباء للثعبان وإذا لم يكن لديك مكان للاختباء داخل الحوض لها. يمكنك تشكيل الصخور على شكل جحر ، او استخدامالأواني الفخارية ، المحافظة على درجة الحرارة المناسبة للبايثون. درجة الحرارة المثلى هي 25-30 درجة مئوية خلال النهار.

يجب توفير الاكل للبايثون بشكل منتظم. سوف تأكل الثعابين الكبيرة عن 2 الى4 فئران كل اسبوعين تقريباً اما الصغيرة 1 -2 كل 10 ايام تقريباتوفير المياه العذبة للبيثون في جميع الأوقات.بصحن صغير حتى لا يجلس الثعبان فيها

تغيير الجلد
تغير الجلد مرحلة هامة لجميع الافاعي ليس فقط للبايثون وتغير الجلد يحدث بشكل منتظم .. عند كل افعى .. ويجب ان تسلخه .. حتى يكون لها جلد جديد ..

او لتجديد الجلد بمعى اخر .. واحيناً يحدث مشكلتين عند سلخ الجلد :عدم وضع صخرة حتى تحتك بها الافعى مما يسهل سلخ جلدها اذا لم يستطيع الثعان تغيير جلده بصوره صحيحه فهذا قد يكون ان في الثعبان علة مرضيه منعته من سلخ جلده بطريقه سليمة

عند تشكيل الحوض .. يجب ان تراعي

1- مكان وضع الحوض
2- الاضاءة
3- الغذاء
4- مكان للاختباء
5- صحن صغير للماء

قياس الحوض :
مساحه الحوض تقريبا 70سم *35سم * 50 سم إرتفاع

الاضاءة :
توفيرلها الاضائة الخاصه بالزواحف Uvb ويجب ايضاً ان يكون المصباح على جانبي الحوض ليس بالوسط .. حتى تتمكن الافعى من الاختباء .. ويجب ان لا تنسى انها من ذوات الدم البارد اي يجب ان تراعي درجات الحرارة .. لأنه اي خطأ قدي يضر الثعبان

الغذاء :
فئران ..

مكان الاختباء :
كما ذكرنا سابقة .. يجب توفير مكان للاختباء ويجب ان تراعي ان يكون في زاوية من زوايا الحوض حتى يكون هناك لها متسع بأن تتحرك ..

شاهد أيضاً

الوبر الصخري

الوبر الصخري الاسم الاجنبي : Rock Hyrax الاسم العربي : الوبر الصخري الاسم العلمي : …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *